تحليل الزواج: الفحص الطبي الشامل للحمايه من الأمراض الوراثية

بقلم د. نعمة سويد
تحليل الزواج

الزواج؛ بداية حياة جديدة لتكوين الأسرة التي هي وحدة تكوين المجتمع ككل، ولنجاح هذه المؤسسة يتطلب الأمر الكثير من الوقت والجهد من كلا الطرفين، ولكن هناك بعض الإجراءات اللازمة لضمان نجاح هذه المؤسسة وتقليل الأعباء على الأسرة والمجتمع، وهي تحليل الزواج، أو تحاليل ما قبل الزواج.

تحليل الزواج على الرغم من أهميته في بناء أسرة جيدة والمساعدة في تقليل الكثير من الأمراض أو على أقل تدير التنبؤ بحدوثها إلا أنه مُهمل من قبل الكثيرين من المقبلين على الزواج، مما قد يتسبب في الكثير من الأضرار فيما بعد في تكوين الأسرة، والأمراض التي تنتقل من فرد لآخر، أو انتقال الكثير من الأمراض الوراثية من الأباء إلى الأبناء.

ما هو تحليل الزواج؟ وما هي أهميته؟

تحليل الزواج هو مجموعة من التحاليل الشاملة التي تُجرى قبل الزواج، والتي توضح بعض الأمراض والمشكلات الصحية المُحتمل حدوثها في المستقبل لهم أو لأبنائهم، فهذه التحاليل توضح لهم بعض الصفات الوراثية وذلك لاتخاذ الاحتياطات اللازمة، كما أنه يشمل تحاليل بعض الأمراض المُعدية المُحتمل انتقالها بين الزوجين، بالإضافة إلى فحص مشكلات الخصوبة، وبعض الأمراض الوراثية التي قد يتأثر بها النسل.

تحليل الزواج ماذا يشمل؟

ووفقاً لوزارة الصحة والسكان يتم تقسيم تحاليل الزواج إلى نوعين: تحليل الزواج للأقارب، وتحليل الزواج لغير الأقارب، وتحليل الزواج للأقارب هو يشمل نفس التحاليل لغير الأقارب بالإضافة إلى تحاليل لبعض الأمراض الوراثية المحتمل انتقالها من أحد الأباء إلى الأبناء عند اجتماع الجينات المسببة له عند الأبوين نتيجة القرابة. وفيما يلي قائمة بتحليل الزواج المطلوب في كلا الحالتين:

تحليل الزواج لغير الأقارب:

  1. تحليل الزواج المطلوب للرجال:
  • تحليل شامل لصورة الدم CBC.
  • تحليل لمعرفة نوع فصيلة الدم.
  • تحليل التهاب الكبدي الوبائي.
  • تحليل الإيدز.
  • تحليل مستوى السكر العشوائي في الدم.
  • تحليل عامل ريسيس RH.
  • تحليل السائل المنوي ( وله العديد من المتطلبات والإجراءات التي يجب الانتباه لها عند عمل التحليل )
  • تحليل مرض الزهري أو السفلس Syphilis.
  1. تحاليل الزواج المطلوب للنساء:
  • تحليل صورة دم كاملة CBC.
  • تحليل سكر عشوائي بالدم.
  • تحليل عامل ريسيس RH.
  • تحليل مرض الزهري.
  • تحليل الإيدز.
  • تحليل التهاب الكبدي الوبائي.
  • فصيلة الدم.
  • تحليل الحصبة الألماني.
  • تحليل لمستوى الهرمونات ( الإستروجين، والبروجسترون، FSH2، LH ) ولكل منها موعد محدد لأخذ العينة وفقاً لأيام الدورة الشهرية الخاصة بك.

أما عن تحاليل الزواج للأقارب فتشمل جميع التحاليل السابق ذكرها بالإضافة إلى بعض التحاليل الأخرى وهي: 

تحليل الزواج للرجال  والسيدات ( للأقارب ):

  • تحليل الثلاسيميا ( وهو مرض وراثي يتسبب في التأثير على الهيموجلوبين، وتكوين كريات دم حمراء معطوبة ).
  • فحص شامل للكروموسومات.

وبفضل هذه التحاليل يمكن التنبؤ بالكثير من الأمراض الوراثية التي تنتقل من الآباء إلى الأبناء، وكذلك التعرف على الكثير من الأمراض الوراثية الوارد انتقالها بين الزوجين مثل السفلس، ومرض نقص المناعة المكتسب ( الإيدز) والتهاب الكبد الفيروسي ب، والتهاب الكبد الفيروسي ج.

خطوات عمل تحاليل الزواج:

يتقدم الراغبون في الزواج بطلب لإدارة التوثيقات الشرعية بوزارة العدل ما يفيد رغبتهم في الزواج، ويتم تدوين البيانات الأساسية لكل منهما من الاسم ورقم البطاقة، ويتم إرسال الطلب لمركز الفحص الطبي قبل الزواج بوزارة الصحة أو إحدى المديريات التابعة لها بالمحافظات، ويملأ كلا الطرفين استمارة برغبتهما في عمل فحوصات ما قبل الزواج، وتتم في أحد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة.

نتائج تحاليل الزواج وما يترتب عليها:

وفي حال كانت نتيجة التحاليل سليمة يتم الحصول على شهادة تفيد بأن فحوصات ما قبل الزواج سليمة لكلا الطرفين وتُسلم لوزارة العدل، لإتمام إجراءات عقد القران. أما في حالة وجود بعض الأمراض الوراثية أو ظهرت نتائج التحاليل ما يفيد أنها غير سليمة لأحد الطرفين أو كليهما أو ما يفيد وجود بعض الأمراض المعدية التي من شأنها الانتقال من أحد الطرفين للآخر، يعطي الطبيب بالمركز الطبي المشورة للطرفين، وتوضيح النتائج المترتبة على الزواج، وفي حال رغبتهما في إتمام الزواج يتم إصدار شهادة تفيد عدم سلامة التحاليل وأن الزواج غير آمن ويتم توقيع كلا الطرفين بعلمها أن الزواج غير آمن ورغبتهما في إتمامه.

وحديثاً أصبحت حكومات الدول وقوانينها تفرض تحاليل الزواج على المقبلين على الزواج، وذلك لما له من فوائد كبيرة تعود بالنفع على الفرد والمجتمع، كما أن الشرع يجيز أيضاً عمل تحاليل ما قبل الزواج، ومن أهم الفوائد لهذه التحاليل ما يلي:

  • يساعد في تجنب إنجاب أطفال يحملون أمراضاً وراثية يصعب علاجها، مما يُعد تكاليف باهظة على الأسرة والمجتمع.
  •   التنبؤ بأهم الأمراض الوراثية التي قد تصيب الأبناء.
  • تجنب الزواج في الحالات التي يتأكد فيها الإصابة بالأمراض الوراثية أو وجود الأمراض المعدية مثل نقص المناعة المكتسبة، مما يقي الأسرة من تحمل أعباء تلك الأمراض، كما أنه يوفر الكثير على المؤسسات العلاجية في الدولة.
  • علاج الأمراض التي قد تؤثر على صحة أحد الطرفين واتخاذ كافة التدابير لتجنب الكثير من الأمراض المتعلقة بالعلاقة الزوجية مثل العقم والبرود الجنسي وغيرها.
  • تجنب الإصابة بالكثير من أمراض الدم مثل الثلاسيميا والمنجلي التي تتطلب الكثير من التكاليف المادية في علاجها.
  • الحفاظ على صحة الفرد الذي هو أساس بناء المجتمع.

ووفقاً للقانون المصري يجب أن يتضمن شروط عقد القران وجود الشهادة الصحية التي تفيد قيام الطرفين بإجراء تحاليل ما قبل الزواج، ويطلع عليها المأذون قبل عقد القران وهو شرط إجباري ويتم عمله في مراكز تنظيم الأسرة أو المستشفيات المعتمدة من وزارة الصحة، وقد تبلغ سعر الشهادة الصحية التي يتم استخراجها 80 جنيه فقط.

وتشدد الحكومة على ضرورة وجود هذه الشهادة الصحية ضمن الأوراق المطلوبة لإتمام الزواج على الرغم من وجود الكثير من المخاوف لدى المقبلين على الزواج، ولذلك تحدث الكثير من التجاوزات لمحاولة تجنب عمل هذه التحاليل على الرغم من أهميتها للطرفين، ولذلك تحاول الدولة وضع الكثير من الآليات لمنع أي تجاوزات أو رشوى قد تحدث لتجنب هذا الإجراء المهم، كما تحاول الدولة نشر ثقافة ضرورة إجراء تحاليل ما قبل الزواج للمقبلين عليه.

هل تحليل الزواج يحتاج صيام؟

وعندما يتعلق الأمر بالتحاليل فإن السؤال الأكثر شيوعاً عن الشروط اللازمة عند عمل تلك التحاليل وهل هذه التحاليل تحتاج صيام أم يمكن عملها في أي وقت خلال اليوم، فالبنسبة لتحاليل الزواج لا يُشترط الصيام لإجرائها، ولكن يجب التأكد من المعمل الذي ستجري فيه التحاليل أيضاً، فهناك بعض التحاليل التي تحتاج إلى صيام.

ونظراً لأن تحاليل الزواج تشمل العديد من التحاليل خاصة تحليل السائل المنوي عند الرجال وتحليل الهرمونات الأنثوية عند الإناث فلكل منها وقت خلال الشهر وبعض الإجراءات التي يجب اتباعها عند عمل هذا النوع من التحاليل، ولذلك يجب أخذ كافة الإرشادات من المعمل والعمل بها للحصول على نتائج سليمة.

ما هو أفضل وقت لإجراء تحاليل الزواج؟

قد يختلط الأمر عند البعض في تحديد أفضل وقت لإجراء تحاليل ما قبل الزواج، وينصح الأطباء بإمكانية عمل هذه التحاليل في أي وقت خلال فترة الخطوبة، للتعرف على إمكانية حدوث أي مشكلات قد تواجه الطرفين في المستقبل، وتحديد إمكانية الاستمرار في هذه الخطبة أم لا.

نتائج تحليل الزواج؟

يمكنك عمل تحاليل الزواج في أي وقت خلال اليوم، وكما ذكرنا أغلب التحاليل لا تحتاج لإجراءات معينة كما أنها لا تتطلب كونك صائماً، وتظهر نتيجة التحاليل خلال فترة قد تصل إلى 7 أيام من سحب العينات، وتكون إما سلبية بخلو كلا الطرفين من أي مشكلات صحية أو أمراض وراثية من شأنها الانتقال إلى الأبناء، أو أمراض معدية، وإما أن تكون النتيجة إيجابية بوجود بعض المشكلات عند أحد الطرفين أو كليهما، وفي هذه الحالة يتم تقديم المشورة الصحية لهما، وأهم النتائج التي قد تترتب على هذا الزواج، ومن حقهما الاختيار سواء بإتمام الزواج أم لا.

هل تحاليل ما قبل الزواج توضح جميع الأمراض الوراثية المحتمل انتقالها إلى الأبناء؟

على الرغم من أهمية تحاليل ما قبل الزواج إلا أنها حتى الآن لا توضح جميع الأمراض الوراثية المحتمل انتقالها من الآباء إلى الأبناء، ولكن قد يكون ذلك متاحاً في المستقبل نتيجة التطور في الطب والهندسة الوراثية.

ناقشنا في هذا الموضوع من جميلتي أهم الأمور التي يجب معرفتها عن تحليل الزواج، وأهم التحاليل التي يشملها هذه التحاليل، وأماكن إجرائها، وأهمية هذه التحاليل، وأهم الاحتياطات الواجب أخذها في الاعتبار عند التوجه لعمل تلك الفحوصات، وذلك نظراً لأهمية تلك الفحوصات والتي تجنبك الكثير والكثير من الأعباء في المستقبل.

The post تحليل الزواج: الفحص الطبي الشامل للحمايه من الأمراض الوراثية appeared first on جميلتي.

https://jamilty.com/%d8%aa%d8%ad%d9%84%d9%8a%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%b2%d9%88%d8%a7%d8%ac/

شارك هذه الصفحة وتابعنا على صفحاتنا الرسمية
شارك الموضوع →
تابعنا →
إنشر الموضوع →