افضل شامبو للقشرة والحكة 9 أنواع مختلفة في مصر للنساء والرجال

بقلم د. نعمة سويد
افضل شامبو للقشرة والحكة

القشرة أحد أكبر المشكلات الأزلية التي تواجهنا جميعاً، ونحن دائمين البحث عن علاج لهذه المشكلة، بالإضافة إلى الحكة التي قد تسببها القشرة للشعر فإنها قد تكون مزعجة أيضاً في مظهر الشعر وتجعله غير جذاب، في هذا المقال سنناقش افضل شامبو للقشرة والحكة، وأفضل الأنواع التي يمكن استخدامها لهذا الغرض.

ما هي قشرة الشعر؟

قشرة الشعر هي أحد الأمراض التي تصيب فروة الرأس وتتسبب في تكون رقائق التي قد تتسبب في الحكة في بعض الأحيان، وتصيب القشرة غالبية الناس في مرحلة ما من عمرهم، وفي أغلب الأحيان تصيب الإعمال بداية من فترة المراهقة وحتى منتصف العمر.

وتتكون القشرة نتيجة بعض الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد المثي seborrheic dermatitis، والاكزيما، وبعض الحساسية الجلدية، وهناك بعض العوامل التي تزيد من فرصة إصابتك بقشرة الشعر هي السن والطقس والحالة الصحية والتعرض للضغوطات، بالإضافة إلى منتجات العناية بالشعر التي تستخدمها، ولا تُعد النظافة الشخصية أحد العوامل التي تتسبب في زيادة تكون القشرة ولكن عدم غسل الشعر المصاب بالقشرة بصورة مستمرة قد يتسبب في زيادة ظهور القشرة على الشعر.

علاج قشرة الشعر بالمنزل:

في بعض الحالات البسيطة يتطلب التخلص من القشرة بعض التغييرات في نظام الحياة، كما يمكن أن يتم علاج القشرة نهائياً بعلاج المرض الجلدي الذي قد يكون المتسبب في تكونها، وهناك بعض النصائح التي يمكنك للتقليل من نمو القشرة مثل:

  • تقليل التعرض لضغوطات الحياة، ومحاولة تحسين الحالة النفسية.
  • تجنب استخدام منظفات الشعر التي تحتوي على منظفات قوية تضر بشعرك وفروة الرأس وتتسبب في تكون القشرة.
  • احرص على غسل الشعر وتنظيفه بشكل منتظم.
  • استشير طبيب الأمراض الجلدية عن أفضل المنتجات المناسبة لك التي يمكنك استخدامها في روتين العناية بالشعر.

افضل شامبو للقشرة والحكة: 

في حال كانت القشرة في شعرك متوسطة أو شديدة وتسبب الحكة وعدم الراحة فيجب استشارة الطبيب ليصف لك المنتجات المناسبة للتخلص منها، وعلاج أي أمراض أخرى قد تكون المتسببة في الإصابة بقشرة الشعر.

في الحالات المتوسطة لقشرة الشعر يمكنك استخدام منتجات العناية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، و لتحسين النتائج التي تحصل عليها عند استخدام افضل شامبو للقشرة والحكة حاول قدر الإمكان التخلص من أكبر كمية من القشور المتكونة على فروة الشعر، وذلك من خلال استخدام فرشة الشعر أو المشط  واستخدامهم برفق على فروة الرأس لإزالة القشرة منها، وهو ما يُحسن عمل الشامبو .

مكونات افضل شامبو للقشرة والحكة:

عند البحث عن افضل شامبو للقشرة والحكة؛ ضع في الاعتبار احتوائه على أحد المكونات التالية، أو أكثر من مكون منها:

  1. مضاد للفطريات: تمثل الفطريات أحد أهم العوامل المتسببة في زيادة قشرة الشعر، ولذلك يجب أن يحتوي الشامبو على مضاد للقشرة والحكة، ومن أكثر المواد المستخدمة هي الكيتوكونازول Ketoconazole، وهو مادة آمنة للاستخدام للأعمار المختلفة.
  2. كبريتات السيلينيوم Selenium sulfide : وهو أحد المكونات التي يجب أن يحتوي عليها نوع الشامبو المتميز ويعمل على تقليل إفراز الغدد الدهنية للمواد الدهنية في فروة الرأس، مما يقلل من تكون القشرة، وتعمل أيضاً كمضاد للفطريات.
  3. الزنك: يقلل أيضاً من نمو الفطريات.
  1. قار الفحم Coal tar: أحد المكونات التي قد يحتوي عليها الشامبو له خصائص مضادة للفطريات، ولكن له بعض الآثار الجانبية مثل زيادة حساسية فروة الرأس لأشعة الشمس، وأيضاً تكون بعض الخلايا السرطانية إذا تم استخدامه لفترات طويلة.
  1. حمض الساليسيليك: يساعد على التخلص من الخلايا الزائدة في فروة الرأس.
  1. زيت شجرة الشاي Tea- tree oil: أثبتت الدراسات فاعلية زيت شجرة الشاي عند استخدامه في الشامبو ، له خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، فتقلل من ظهور القشرة بصورة كبيرة، وقد ثبت أن استخدام تركيز 5% من زيت شجرة الشاي يُعد آمن عند استخدامه، ولكن يجب اختباره على جزء صغير من البشرة أولاً فبعض الأشخاص لديهم حساسية منه.

هذه بعض المكونات التي يجب عليك البحث عنها في أحسن نوع شامبو ، فهي تعمل كمضادة للبكتيريا والفطريات، وتقلل من إفرازات الغدد الدهنية، كما أنها تساعد في تقليل إنتاج الجلد للخلايا الزائدة، وجميعها عوامل من شأنها التقليل من ظهور القشرة.

أفضل شامبو للقشرة والحكة في مصر:

هناك العديد من أنواع الشامبو المضاده لقشرة الشعر وعند اختيار افضل شامبو للقشرة والحكة يجب الانتباه إلى مكونات الشامبو، وفيما يلي قائمة بافضل انواع شامبوهات مضادة لقشرة الشعر والحكه:

  1. شامبو فيتشي افضل شامبو للقشرة والحكة: VICHY Anti-dandruff

يُصنف فيتشي كافضل الانواع المناسبة لجميع أنواع الشعر، ولا يسبب التهاب في فروة الرأس، كما أنه مناسب للفروة ذات البشرة الحساسة، ويحتوي على تركيبة فريدة تعمل على التخلص من القشرة، كما تساعد في التخفيف من حكة الرأس، ويعطي شعرك لمعان وجاذبية، إضافة إلى ذلك فيتشي خالٍ من المواد التي قد تسبب التلف والضرر لشعرك مثل البرابين والكبريتات.

  1. شامبو هيد أند شولدرز Head & shoulders: للقشرة والشعر الجاف

شامبو هيد أند شولدرز من أقدم أنواع الشامبو ذو الجودة العالية المستخدم كافضل شامبو للقشرة والحكة، وهو مناسب للشعر الجاف والمجعد، يخلصك من القشرة الظاهرة في الشعر وعلى الأكتاف، وتعطي مظهر مزعج لشعرك، وهو آمن للاستخدام بشكل يومي، فتركيبته آمنة على شعرك، ويعمل على تنظيف وترطيب وحماية الشعر، ومزود ببسلم لحماية شعرك وإعطائه الترطيب لتقليل الهيشان به.

  1. شامبو نيتروجينا تي جيل Neutrogena T/Gel للقشرة والحكة: 
Neutrogena, تي / جل، شامبو علاجي، التركيبة الأصلية، 16 أوقية سائلة (473 مل)

يُعد شامبو نيتروجينا تي جيل أحد أفضل أنواع الشامبو لمحاربة القشرة والحكة، فهو يخلصك من الحكة وقشرة الشعر لفترة طويلة، ويبدأ مفعول الشامبو بعد أول استخدام، ويُستخدم في علاج الصدفية أيضاً، وهو مناسب لفروة الرأس الدهني حيث يعمل على تخفيف الالتهاب به، ويُوصي باستخدامه العديد من أطباء الجلدية، وتم إجراء التجارب عليه والتي أثبتت كفاءة وفاعلية، كما أن تركيبته خفيفة وآمنة للاستخدام بشكل يومي، وبالإضافة إلى علاج قشرة الشعر فإن شامبو نيتروجينا يعمل على تجديد الشعر الضعيف، ويعطي الشعر لمعاناً وجاذبية.

  1. شامبو سيلينو كير Seleno Care Shampoo، شامبو للقشرة والفطريات: 

يحتوي شامبو سيلينو كير على مادة السيلينيوم وهى أحد أشهر المواد المضادة للفطريات أحد أهم مسببات تكون القشرة، يعمل على تنظيف الشعر بقوة، بالإضافة إلى ذلك فإنه لا يسبب جفاف فروة الرأس نتيجة احتوائه على بلسم قوي لترطيب شعرك وفروة رأسك، كما أنه يعالج تينيا الرأس، ويعطي شعرك رائحة جذابة ولمعاناً أيضاً ولذلك فهو يُعد افضل شامبو للقشرة والحكة.

  1. شامبو سلسن بلو Selsun Blue Shampoo شامبو للقشرة والفطريات:

يحتوي شامبو سلسن بلو أيضاً على مادة السيلينيوم المضادة للفطريات، ولذلك فهو يعالج القشرة كما أنه يقلل من حكة فروة الرأس الناتجة عن نمو الفطريات والجراثيم، ويحتوي على بلسم لترطيب وتنعيم الشعر، كما أنه مناسب لجميع أنواع فروة الرأس.

  1. شامبو نيزورال  Nizoral Shampoo افضل شامبو للقشرة والحكة: 

يحتوي شامبو نيزورال على مادة الكيتوكونازول كمضاد للفطريات المسببة لقشرة الشعر وحكة فروة الرأس، وهو ملائم للاستخدام لجميع أنواع الشعر، بالإضافة لعلاج القشرة فإن شامبو نيزورال يعالج تينيا الرأس والإكزيما وتقرحات فروة الرأس واحمرارها، وهو لطيف على فروة رأسك، ولا يسبب جفاف الشعر.

ولاستخدام شامبو نيزورال بفاعلية لعلاج الفطريات ضع بعض الشامبو على الأماكن المصابة بالفطريات في فروة رأسك، واتركها لمدة 4-5 دقائق ومن ثم اغسلها بالماء جيداً للتخلص من أي بقايا للشامبو، فمن الأفضل عدم تركه على فروة الرأس لفترة طويلة.

أما عند استخدام الشامبو في علاج القشرة؛ استخدم بعض الشامبو وقم بتدليك شعرك المبلل وفروة الرأس، ومن ثم اشطفه بالماء الفاتر، واستمر في استخدامه مرتين أسبوعياً من 2-4 أسابيع للتخلص نهائياً من القشرة.

  1. شامبو داندل dandel shampoo للشعر الدهني:

يُعد شامبو داندل من أفضل الأنواع المستخدمة في علاج قشرة الشعر المزمنة والحكة حيث يعمل على التخلص من الفطريات المسببة للقشرة والحكة، وهو يحتوي على مادة السيلينيوم والزنك، كما يعمل على تقليل القشرة بطريقة أخرى وهي تقليل إفراز الزيوت والمواد الدهنية بفروة الرأس، فهو يحتوي على زيت شجرة الشاي، وزيت الأرجان وزيت الزيتون، ولا يحتوي على مواد ضارة بشعرك أو بفروة الرأس.

وللحصول على أفضل النتائج في علاج القشرة والحكة عند استخدام شامبو داندل استخدم كمية مناسبة من الشامبو ودلل بها شعرك المبلل واتركه لمدة 3-5 دقائق ومن ثم اشطفه بالماء، وللتخلص من القشرة نهائياً استخدم الشامبو مرتين أسبوعياً لمدة أربعة أسابيع ومن ثم مرة واحدة أسبوعياً لمدة ثمان أسابيع أخرى، وهو مناسب للاستخدام لأصحاب الشعر وفروة الرأس الدهني.

  1. شامبو نيزابكس Nizapex :

يُعد شامبو نيزابكس افضل شامبو للقشرة والحكة لاحتوائه على مادة الكيتوكونازول المضادة للفطريات المسببة للقشرة والحكة، كما يساعد على علاج التينيا واحمرار فروة الرأس، وفي حال استخدامه لعلاج تينيا فروة الرأس أو القشرة يستخدم الشامبو مرتين أسبوعياً، يتم تدليك الشعر المبلل بكمية من الشامبو ومن ثم يتم شطفه بالماء الفاتر، أما عند استخدامه للوقاية من القشرة يستخدم مرة واحدة أسبوعياً.

افضل شامبو طبي للقشرة للرجال: 

بالإضافة إلى الأنواع السابقة هناك بعض الأنواع من الشامبو الطبي تُعد افضل شامبو للقشرة والحكة وفيما يلي بعض منها:

  1. شامبو بريكل Brickell shampoo للقشرة والحكة: 

مناسب لجميع أنواع الشعر، كما أنه مناسب لأصحاب فروة الرأس الحساسة، بالإضافة لاستخدامه في علاج قشرة الشعر فهو يعمل على تقوية الشعر عند الرجال أيضاً وتقوية البصيلات، فهو يعمل على تنظيف وترطيب فروة الرأس كما يعالج الشعر الضعيف والتالف، وهو مناسب أيضاً للشعر المعالج بألوان الصبغات وغيرها، وهو يحتوي على زيت النعناع الذي يقضي على القشرة ويعطيها رائحة جذابة، كما يحتوي على زيت شجرة الشاي أيضاً، وهي مكونات تعمل على تلطيف وإنعاش فروة الرأس وترطب الجلد كما أنها تعمل على القضاء على البكتيريا والفطريات المسببة للحكة وتكون القشرة.

كما أن شامبو بريكل الطبي للقشرة للرجال لا يحتوي على مواد ضارة للشعر أو فروة الرأس مثل البارابين والكبريتات كما أنه خال من السيلينيوم، مما يجعله آمن لجميع أنواع الشعر وفروة الرأس، وللحصول على أفضل النتائج استخدم الشامبو مرتين أسبوعياً.

  1. شامبو نيتروجينا تي جيل العلاجي neutrogena T/Gel therapeutic shampoo للقشرة والحكة:

يُعد افضل شامبو للقشرة والحكة عند الرجال، وهو يحتوي على قار الفحم Coal tar بما لديه من خصائص مضادة للفطريات، فإذا كنت تفكر في التخلص نهائياً من القشرة فشامبو نيتروجينا العلاجي مناسب لك، فهو يُستخدم في أشد الحالات خطورة عند الإصابة بالقشرة والحكة، كما يعالج الأمراض الجلدية الأخرى التي تتسبب في التهاب فروة الرأس وتزيد من القشرة والحكة، وعند استخدامه يترك فروة رأسك نظيفة لساعات بعد الاستخدام، كما أنه يعطي رائحة طيبة لشعرك، ويعطيه لمعاناً وترطيباً، ونتيجة لفاعليته الكبيرة يمكنك استخدامه مرة واحدة فقط أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

تحدثنا في هذا المقال من جميلتي عن افضل شامبو للقشرة والحكة يمكنك استخدامه للحفاظ على شعرك جذاباً وخالٍ من القشرة المزعجة، كما تحدثنا عن الأنواع المناسبة  لفروة الرأس المختلفة لكي نساعدك في اختيار الأنسب لك.

The post افضل شامبو للقشرة والحكة 9 أنواع مختلفة في مصر للنساء والرجال appeared first on جميلتي.

https://jamilty.com/%d8%a7%d9%81%d8%b6%d9%84-%d8%b4%d8%a7%d9%85%d8%a8%d9%88-%d9%84%d9%84%d9%82%d8%b4%d8%b1%d8%a9-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%83%d8%a9/

شارك هذه الصفحة وتابعنا على صفحاتنا الرسمية
شارك الموضوع →
تابعنا →
إنشر الموضوع →