تحليل جرثومة المعدة: متى يتم وكيفية قراءة النتائج والاسعار

بقلم د. نعمة سويد
تحليل جرثومة المعدة

قديماً قالوا المعدة بيت الداء، فهي بداية للعديد من المشكلات والأمراض التي تصيب الجسد، وهي المدخل الرئيسي لكثير من الجراثيم والبكتيريا والفطريات، ولذلك قيل صوموا تصحوا، في هذا المقال سنتحدث عن أحد أشهر الأمراض التي تصيب المعدة وتؤثر على الجسد كله، سنتحدث عن  تحليل جرثومة المعدة، وكل ما يهمك معرفته عن هذا التحليل الهام، وكيفية قراءة نتائجه.

ما هو تحليل جرثومة المعدة؟ 

 يقصد به ذلك التحليل الذي يتم من خلاله التعرف على إصابتك بالبكتيريا المسببة للمرض وهي بكتيريا الهيليكوباكتر بايلوري أو المعروفة ب H. Pylori، وذلك لتأكيد ما إذا كانت أعراض الجهاز الهضمي التي قد تظهر عليك يكون المتسبب فيها جرثومة المعدة أم لا. 

فتحليل جرثومة المعدة يستخدمه الطبيب المعالج في التأكد من الإصابة ببكتيريا الهيليكوباكتر بايلوري ومن ثم البدء في علاجها، وهناك العديد من أنواع تحاليل الميكروب الحلزوني والتي يمكن من خلالها التعرف على إحتمالية الإصابة، وهل هي إصابة حديثة أم منذ فترة، فهناك تحليل الأجسام المضادة في الدم، وهناك تحليل البراز، وتحليل النفس أيضاً ، وسنتعرف على كل منها بالتفصيل فيما يلي. 

ما هي جرثومة المعدة؟ 

عدوى جرثومة المعدة هي نوع من العدوى يصيب الجهاز الهضمي وبالأخص المعدة، ويتسبب فيه نوع معين من البكتيريا التي لها القدرة على النمو والتكاثر في وسط المعدة شديد الحموضة، وهي بكتيريا الهيليكوباكتر بايلوري، غالباً تصيب الإنسان في فترة الطفولة، وقد وُجد أن جرثومة المعدة تصيب أكثر من نصف السكان على الأرض، ولكن تختلف في حدتها، فالغالبية من المصابين قد لا يشعرون بأي أعراض ولا تظهر عليهم أي علامات تفيد الإصابة بجرثومة المعدة، ولكنها قد تسبب الكثير من المشكلات الصحية عند البعض مثل قرحة المعدة، وبعض أنواع السرطان في المعدة.

وعندما يتم تشخيصك بقرحة المعدة، قد تكون بكتيريا الهيليكوباكتر بايلوري أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك، وفي هذه الحالة يطلب الطبيب تحليل جرثومة المعدة، ومن السهل علاج الميكروب الحلزوني بالعديد من الطرق، فيمكن علاج الجرثومة بالمضاد الحيوي، وهناك بعض الوسائل المتبعة في الطب الشعبي لعلاجها أيضاً فيتم علاج جرثومة المعدة بالأعشاب.

الأعراض التي تستدعي عمل تحليل جرثومة المعدة:

هناك بعض الأعراض والتي عند ظهورها عليك قد تدفع الطبيب إلى طلب إجراء تحليل جرثومة المعدة، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • ألم وحرقان في البطن.
  • يزيد هذا الألم في البطن عندما تكون المعدة فارغة.
  • غثيان وفقدان الشهية للطعام.
  • انتفاخات الجهاز الهضمي.
  • فقدان الوزن دون النية لذلك، أو دون عمل برنامج لخسارة الوزن.

 قد تكون هذه الأعراض أو بعضها دليل على إصابتك بجرثومة المعدة، وفي هذه الحالة يطلب الطبيب إجراء الفحص، وهناك بعض الأعراض الشديدة التي تتطلب التدخل الطبي السريع مثل الألم الشديد المستمر في البطن، ووجود صعوبة في البلع، وتقيؤ دم من الفم، أو مواد تشبه في لونها لون القهوة، وكذلك تلون البراز باللون البني الغامق، كلها علامات تعني وجود قرحة شديدة في المعدة أو الجهاز الهضمي العلوي، قد تكون نتيجة عدوى شديدة بجرثومة المعدة.

أنواع تحليل جرثومة المعدة:

في حال ظهر عليك بعض الأعراض السابقة أو جميعها قد يطلب الطبيب منك أحد هذه الاختبارات لتوضيح ما إذا كنت مصاب بجرثومة المعدة أم لا:

  1. تحليل جرثومة المعدة عن طريق النفخ: ( تحليل اليوريا في التنفس Urea- breath test) وهو من التحاليل الدقيقة التي تكشف مدي الإصابة ، فميكروب المعدة يفرز إنزيم اليورياز Urease والذي يعمل على تكسير اليوريا التي يتم تناولها بالفم وينتج الامونيا وغاز ثاني أكسيد الكربون، ومن خلال التنفس يمكن التعرف على ما إذا كنت مصاباً بميكروب المعدة أم لا، ويتم التحليل بجمع نفسك في البداية في كيس، وبعد ذلك تتناول شراب يحتوي على اليوريا بعنصر كربون مُرقم، ويتم الانتظار لمدة 15 دقيقة ومن ثم يتم أخذ عينة أخرى من النفس، ويتم إرسال العينتين للمعمل وفي حال وجود كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون المرقم في النفس فإن ذلك يُشير إلى وجود ميكروب المعدة في جهازك الهضمي.

وهناك بعض الاحتياطات الواجب التنبيه لها عند عمل فحص التنفس للكشف عن وجود جرثومة المعدة، فهناك بعض الأدوية التي عند استخدامها قبل التحليل قد تتسبب في الحصول على نتائج غير صحيحة، ومن بين تلك الأدوية أدوية الحموضة، والتي تعادل حموضة المعدة، أو تلك التي تقلل من إفراز حمض المعدة، وبعض المضادات الحيوية، كلها أدوية قد تعطيك نتائج غير صحيحة عند عمل التحليل، ولذلك يجب إخبار الطبيب  بالأدوية التي تتناولها عند عمل تحليل النفس لجرثومة المعدة.

  1. تحليل البراز: ويتم بأخذ عينة بسيطة من البراز وتحليلها للتعرف على وجود هذا الميكروب في الجهاز الهضمي، ومن أهم الاحتياطات الواجب اتباعها عند عمل تحليل جرثومة المعدة في البراز هو عدم تناول المضادات الحيوية قبل إجراء التحليل لمدة أربعة أسابيع، وعدم تناول مثبطات البروتونات وأدوية الحموضة مثل البيزموث ساسيلات، وذلك لتفادي لمدة أسبوعين على الأقل قبل عمل التحليل، لتفادي الحصول على نتائج خاطئة للتحليل.
  1. تحليل الدم: ويتم فيه أخذ عينة من الدم وتحليلها للكشف عن الأجسام المضادة لجرثومة المعدة، حيث يفرز الجسم أجسام مضادة ضد البكتيريا يتم التعرف عليها من خلال التحليل، ولكن تحليل جرثومة المعدة في الدم غير دقيق لأن تلك الأجسام المضادة قد تتكون نتيجة الإصابة بالعديد من الميكروبات الأخرى، بالإضافة إلى ذلك فإنه يظل في الدم لفترات طويلة، وبالتالي لا يوضح العدوى الحالية بالميكروب الجلزوني، ولذلك يتم استبداله بالتحاليل الأخرى مثل فحص البراز والذي يفيد جزء من الميكروب في الجهاز الهضمي، أو تحليل النفس. 

ونتيجة أن الأجسام المضادة لميكروب المعدة تظل في الجسم لمدة سنة، فإن التحليل قد يكون إيجابي حتى بعد تلقي علاج ميكروب المعدة والتعافي منه، ولذلك لا يمكن الاعتماد على تحليل الدم في متابعة كفاءة العلاج المستخدم، كما إنها لا تفرق بين الإصابة الحالية أو الإصابة السابقة بميكروب المعدة.

  1. منظار المعدة: وهو من التحاليل الدقيقة للتعرف على وجود جرثومة المعدة ولكنه غير محبب للكثيرين نظرً لأنه يُعد من الحلول الجراحية، حيث يتم عمل منظار لأخذ جزء من الأنسجة في المعدة، ويتم عمل تحليل جرثومة المعدة إما من خلال فحص تلم الأنسجة تحت الميكروسكوب والتعرف على وجود جرثومة المعدة بها، أو عن طريق عمل مزرعة لها والتي تساعدها على النمو ومن ثم التأكد من وجودها، أو من خلال عمل تحليل اليورياز السريع للتعرف على المادة التي تفرزها البكتيريا.
  2. التحليل المعوي، : (أو ما يسمى اختبار الكبسولة ) ويتم فيه ابتلاع كبسولة موصلة بخيوط بحيث تصل إلى المعدة، وعند وصول الكبسولة تذوب تدريجياً وتنغمس الخيوط في حمض الهيدروليك، ومن ثم يتم جمع الخيوط، ويحصل الطبيب على عينة من عصارة المعدة، يتم تحليلها للتعرف على وجود ميكروب المعدة من عدمه، كما يمكن الحصول على محتوى المعدة بالعديد من الطرق المشابهة، وتحليل كبسولة المعدة ليست من التحاليل المنتشرة لجرثومة المعدة.

ويُفضل عمل تحليل مولد الأجسام المضادة في البراز Antigen، وكذلك تحليل النفس كأفضل تحليل لجرثومة المعدة، لتشخيص المرض وأيضاً لمتابعة مدى فاعلية العلاج المستخدم في التخلص من جرثومة المعدة، ويرجع استخدامهما كأفضل تحليل جرثومة المعدة نظراً لدقتها في التشخيص، وأنها لا تتطلب التدخل الجراحي أيضاً، وأيضاً سرعة الحصول على النتائج.

وفي الأطفال فإن أفضل تحليل جرثومة المعدة يمكن الاعتماد عليه هو تحليل البراز، ولا يفضل استخدام تحليل النفس في الأطفال.

متى يتم عمل تحليل جرثومة المعدة؟

جرثومة المعدة هي أحد أهم وأشهر الأسباب المتسببة في القرحة، ولذلك عند ظهور بعض الأعراض التي تشير للإصابة بقرحة المعدة مثل ألم في البطن، والميل إلى الغثيان والقيء، وكثرة التجشؤ والانتفاخ في البطن، أو قد تظهر في بعض الأحيان أعراض أخرى أشد مثل الألم الشديد المستمر في البطن، وصعوبة البلع، وفقدان الوزن، كلها أعراض تستدعي عمل تحليل جرثومة المعدة، كما يطلب الطبيب اختبار جرثومة المعدة بعد الانتهاء من كورس المضاد الحيوي المستخدم في علاج الميكروب الحلزوني بفترة من 4-6 أسابيع، وتحديد ما إذا كان العلاج المستخدم قام بمهمته في علاج جرثومة المعدة أم لا، ولكن اختبار المتابعة غير مطلوب في جميع الحالات المصابة بالميكروب الحلزوني.

قراءة تحليل جرثومة المعدة:

عند عمل تحليل جرثومة المعدة مثل تحليل النفس، وتحليل البراز، ومنظار المعدة هناك احتمالين وهما:

  • تحليل جرثومة المعدة إيجابي: ويعني وجود ميكروب في جهازك الهضمي، وتكون هي المتسبب الرئيسي في قرحة المعدة، وفي هذه الحالة سيصف لك الطبيب مجموعة من المضادات الحيوية، بالإضافة إلى أدوية تقلل إفراز حامض المعدة مما يساعد على قتل هذا النوع من البكتيريا، وتقليل أعراض قرحة المعدة التي تشعر بها، ويستغرق العلاج الاستمرار لفترة عدة أسابيع.
  • تحليل جرثومة المعدة سلبي: وفي حال عمل تحليل جرثومة المعدة وأتت النتيجة بالسلب فذلك يعني عدم إصابتك ببكتيريا الهيليكوباكتر بايلوري، وأن أعراض قرحة الجهاز الهضمي التي تشعر بها ليس ميكروب المعدة هو المتسبب فيها في المقام الأول، وفي هذه الحالة يطلب الطبيب عمل المزيد من التحاليل لمعرفة السبب، كما قد يطلب منظار المعدة للتأكد من أن جرثومة المعدة ليست المتسببة في المرض.

قد يهمك أيضاً كم نسبة جرثومة المعدة الخطيره التي عندها يجب اتخاذ الاجراءات اللازمة

سعر تحليل جرثومة المعدة:

تختلف أسعار تحليل جرثومة المعدة وفقاً للعديد من العوامل مثل نوع التحليل المطلوب، والمواد المعملية المستخدمة ، وأيضاً يختلف السعر من معمل لآخر، ولكن يمكن القول أن أغلب التحاليل المشهورة في تشخيص بكتيريا الهيليكوباكتر بايلوري ما بين 120 إلى 200 جنيه، وقد تقدم بعض المعامل الكثير من العروض والتي قد تقل فيها الأسعار عن ذلك.

وسائل انتقال جرثومة المعدة:

تنتقل جرثومة المعدة عن طريق الأكل أو المشروبات الملوثة، وكذلك يمكن انتقاله من شخص لآخر عن طريق اللعاب أو عند التعامل مع القيء أو براز شخص مصاب، ولكن السبب الرئيسي لعدوى جرثومة المعدة غير معروف حتى الآن.

عوامل الخطورة التي تساعد في انتقال جرثومة المعدة:

هناك بعض العوامل التي تساعد على زيادة فرصتك في الإصابة بجرثومة المعدة ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

  • عند العيش في بيئة مزدحمة بالكثير من الناس، تكون فرصة إصابتك بجرثومة المعدة كبيرة خصوصاً إذ لم يكن هناك الكثير من النظافة الشخصية.
  • التعامل مع شبكة مياه غير نظيفة، فالمياه من أكثر وسائل انتقال جرثومة المعدة، وعندما تكون المياه غير نظيفة ولا يتم تنظيفها وتعقيمها بطريقة جيدة، فهناك فرصة كبيرة للإصابة بجرثومة المعدة.
  • العيش في الدول النامية يُعد أحد العوامل التي تزيد من فرصة إصابتك بجرثومة المعدة، فأغلب الدول النامية يكون العيش فيها في بيئة مزدحمة، وكذلك لا يوجد نظافة مياه أو الطعام وجميعها عوامل تزيد من فرصة إصابتك بجرثومة المعدة.
  • وجود شخص مصاب بجرثومة المعدة في نفس المنزل يزيد أيضاً من فرص إصابتك بجرثومة المعدة.

الوقاية من جرثومة المعدة:

لا يوجد طرق معينة لمنع الإصابة بجرثومة المعدة، ولكن الاهتمام بنظافة الطعام والمياه، وكذلك محاولة الاهتمام بالنظافة الشخصية أحد أهم العوامل التي قد تساعدك في منع الإصابة بجرثومة المعدة، وفي حال وجود صعوبة في التحكم في هذه العوامل فيفضل عمل تحليل جرثومة المعدة للتأكد من عدم إصابتك بها.

المضاعفات المترتبة على الإصابة بجرثومة المعدة:

علاج جرثومة المعدة سهل عند اكتشافه، فقط يتطلب الأمر كورس من المضاد الحيوي حسب وصف الطبيب، بالإضافة إلى بعض الأدوية الأخرى التي تقلل من إفراز حمض المعدة مما يقلل من الأعراض، ولكن عند عدم علاج جرثومة المعدة أو الإهمال في علاجها قد يترتب على ذلك بعض المضاعفات الأخرى مثل: 

  • قرحة المعدة: يبطن المعدة من الداخل جدار من المخاط يحول دون وصول حمض المعدة الحارق للغاية إلى جدار المعدة، ولكن زيادة نمو جرثومة المعدة يعمل على تدمير هذا الجدار العازل الذي يحمي المعدة، ومن ثم يساعد على زيادة قرحة المعدة وما يترتب عليها من ألم وفي مراحل متقدمة قد يتسبب في حدوث نزيف في الجهاز الهضمي، وقد أوضحت الدراسات أن 10% من المصابين بجرثومة المعدة يصابون بقرحة المعدة.
  • سرطان المعدة: أحد المضاعفات للإصابة بجرثومة المعدة أيضاً.

تحدثنا في هذا المقال من جميلتي عن تحليل جرثومة المعدة، وما يتعلق به من قراءة التحاليل والنتائج المترتبة عليه، وطرق الوقاية منها وعلاجها.

The post تحليل جرثومة المعدة: متى يتم وكيفية قراءة النتائج والاسعار appeared first on جميلتي.

https://jamilty.com/%d8%aa%d8%ad%d9%84%d9%8a%d9%84-%d8%ac%d8%b1%d8%ab%d9%88%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b9%d8%af%d8%a9/

شارك هذه الصفحة وتابعنا على صفحاتنا الرسمية
شارك الموضوع →
تابعنا →
إنشر الموضوع →